In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

إنشاء أول قاعدة بيانات وطنية للطحالب البحرية في دولة قطر: أول مَورِد رقمي في المنطقة | Qatar University

إنشاء أول قاعدة بيانات وطنية للطحالب البحرية في دولة قطر: أول مَورِد رقمي في المنطقة

2023-07-20 00:00:00.0
LAB copy.jpg

في إطار جهود جامعة قطر المستمرة في التعليم والبحث العلمي وحرصها على تعزيز الخبرات البحثية للطلبة في المرحلة الجامعية، وبدعم وتمويل من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي التابع لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، يقوم فريق بحثي يتكون من الدكتورة نورا النعيمي، مساعد باحث أول بمركز العلوم البيئية، والأستاذة عائشة الأشول، مساعد باحث بمركز العلوم البيئية، والأستاذة فاطمة حمزة، مساعد تدريس بقسم هندسة وعلوم الحاسب في كلية الهندسة، بالإشراف على مشروع لإنشاء أول قاعدة بيانات وطنية للطحالب البحرية في دولة قطر ضمن برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين (UREP). ويتميز هذا المشروع بكونه متداخل التخصصات والذي بدوره يتيح الفرصة للطلبة باكتساب وتبادل الخبرات في مجالي العلوم البيئية وعلوم الحاسب حيث تشارك في هذا المشروع الطالبتان خلود شرير، ورنيم أحمد، من قسم العلوم البيئية والبيولوجية بكلية الآداب والعلوم، والطالبات سمية الطنبولي، مرام عبدالغني، ووسية السندي، من قسم هندسة وعلوم الحاسب بكلية الهندسة. وقام الفريق البحثي على مدار فصلي الشتاء والصيف خلال عام 2022، بتجميع عينات من الطحالب البحرية الكبيرة من خمسة مواقع موزعة على جميع جهات المنطقة الساحلية لدولة قطر وهي دخان، أم باب، الشمال، الخور والوكرة، وتسجيل البيانات البيئية أثناء التجميع؛ وذلك لدراسة التغيرات الموسمية. وقد تم فحص العينات التي تم جمعها وتصنيفها علميًا وفقًا لمراجع التصنيف الإقليمية والعالمية. ويتم العمل على إنشاء قاعدة بيانات رقمية لتسجيل جميع المعلومات المتعلقة بالعينات التي تم جمعها بما في ذلك التصنيف العلمي والصور الميكروسكوبية ودرجة الحرارة والملوحة، وما إلى ذلك. كما سيتم إنشاء بوابة إلكترونية لتكون الواجهة التي توفِّر البيانات لجميع الباحثين المهتمين إقليميًا وعالميًا. وقد تم اختيار اسم “QAlgae” لقاعدة البيانات حيث يرمز “QA” لنطاق الانترنت المتعارف عليه لدولة قطر و“Algae” تعني الطحالب. وكنتيجة للمشروع، ستكون قاعدة البيانات هذه أول مَورِد رقمي في المنطقة والذي سيكون أداة قيِّمة ومرجعًا لخبراء التصنيف والباحثين والعلماء على الصعيدين الوطني والدولي ومصدرًا تعليميًا مهمًا حيث سيزيد من الوعي بأهمية الطحالب البحرية الكبيرة في دولة قطر كمَورِد طبيعي، كما وسيلعب دورًا مهمًا في العديد من الأبحاث مثل الدراسات البيئية والتنوع البيولوجي وإدارة الموارد وتغير المناخ. والجدير بالذكر أنه تم عرض النتائج الأولية للبحث والمشاركة بملصقات بحثية في المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر 2022. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع وتدشين البوابة الإلكترونية لقاعدة البيانات خلال عام 2023.

ويُساهِم هذا المشروع الذي يموله برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين (UREP28-207-1-047) من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي التابع لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار في دور جامعة قطر في تلبية احتياجات الدولة البحثية والتي تلعب دورًا مهمًا في تحقيق رؤية دولة قطر 2030، حيث يصُّب في أولوية البحث الأساسي الثالثة والتي تُعنى بالبيئة والتنوع البيولوجي تحت ركيزة الطاقة والبيئة التابعة لركائز البحث والأولويات البحثية لجامعة قطر. كما يُعد هذا المشروع البحثي مهمًا لرسالة استراتيجية قطر الوطنية للبحوث (QNRS) لاسيما أهداف وغايات ركيزة الطاقة والبيئة EE.4 (فهم وحماية البيئة الطبيعية لدولة قطر)، وركيزة علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ICT.2 (الحوسبة وتحليلات البيانات)، حيث سيوفِّر فهمًا أفضل للطحالب البحرية الكبيرة في دولة قطر من خلال إنشاء أول بنك رقمي للمعلومات الذي سيحتفظ بسجلات حول أنواع الطحالب البحرية المختلفة التي تم جمعها من دولة قطر. ويلعب المشروع دورًا فعَّالاً في بناء القدرات في المجالات متعددة التخصصات ويُكسِب الطلبة خبرة التعاون البحثي من خلال الممارسات العملية والعمل الجماعي في فريق، كما يُسهِم في التطوير المهني للطلبة والذي بدوره يفتح أفاقًا واسعة لمستقبل الطلبة المشاركين على المستويين المهني والتعليمي. كما يُعزز التعاون في المستقبل على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية في مجالات البحث العلمي والتعليم والاستشارات البيئية.

تتميز المياه الإقليمية القطرية بخصائص فريدة بسبب موقعها الجغرافي ضمن الخليج العربي والذي يُعد من أكثر المسطحات المائية ارتفاعًا في درجات الحرارة وأعلاها ملوحةً، وتحتضن بيئتها الفريدة مجموعة هائلة من الأنظمة الحيوية التي تكيفت جميعها على درجات الحرارة والملوحة والتي تثري التنوع البيولوجي في دولة قطر. تعد المياه الساحلية القطرية موطنًا لمجتمعات متنوعة من الطحالب البحرية الكبيرة والتي تنقسم إلى ثلاث مجموعات رئيسية: الطحالب الخضراء، الحمراء والبنية. تعتبر الطحالب البحرية من أهم الموارد البحرية في العالم حيث تلعب دورًا رئيسيًا في الشبكة الغذائية للنُظُم البحرية باعتبارها منتجًا ومزودًا أساسيًا للغذاء للكائنات البحرية الأخرى، كما تشتهر بمحتواها المهم من المركبات والتي يتم استخلاصها واستخدامها تجاريًا في العديد من الصناعات الدوائية والطبية والزراعية، وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية مثل الأغذية ومستحضرات التجميل والأسمدة العضوية والأدوية والوقود الحيوي وغيره.

وتُعد الطحالب البحرية الكبيرة في دولة قطر مَورِدًا طبيعيًا هامًا له إمكانيات كبيرة للاستغلال التجاري في جوانب مختلفة (بيئية، اقتصادية، وطبية) والتي لم يتم استكشافها بعد، حيث على الرغم من قيمتها لم تحظ باهتمام كبير من خبراء التصنيف والباحثين في دولة قطر، وبالتالي فهي غير مفهومة نسبيًا. وعليه فإنه، كخطوةٍ أولى لتسهيل عملية استكشاف الطحالب البحرية الكبيرة في دولة قطر من الضروري إنشاء قاعدة بيانات رقمية شاملة تحتوي على معلومات تصنيفية وبيئية للطحالب البحرية الكبيرة الموجودة في بيئة دولة قطر حيث ستساعد قاعدة البيانات في التحديد السريع والدقيق لأنواع الطحالب الكبيرة المتواجدة في دولة قطر وستوفِّر مزيدًا من البيانات المتعلقة بتصنيفها وتوزيعها الجغرافي والتي يمكن استخدامها لتقييمات التنوع البيولوجي في الدولة.