In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

تجمع التخصصات الصحية يُقدِّم مبادرات متعددة في ظل جائحة (كوفيد- 19) | Qatar University

تجمع التخصصات الصحية يُقدِّم مبادرات متعددة في ظل جائحة (كوفيد- 19)

2020-05-07
جامعة قطر

نظم تجمع التخصصات الصحية في جامعة قطر عدَّة مبادرات منذ بداية انتشار جائحة فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد- 19) لزيادة وعي المجتمع بالفيروس وطرق الوقاية الفعالة. فقد توجهت أنظار العالم مؤخرًا إلى العاملين في مجال الصحة والممارسين في قطاعات الرعاية الصحية في العالم، حيثُ عمل الباحثين من كل التخصصات الصحية على معرفة أسباب انتشار الفيروس المستجد وكيفية القضاء عليه والوقاية منه في أقل فترة ممكنة.

وفي هذا الإطار بجامعة قطر، نظمت كليات تجمع التخصصات الصحية، متمثلة في كلية العلوم الصحية، كلية الصيدلة، كلية الطب، وكلية طب الأسنان؛ عددًا من ورش العمل والندوات التي أجاب فيها أعضاء هيئة التدريس على استفسارات المجتمع المتعلقة بأسباب انتشار الفيروس وطرق الوقاية منه والعلاج.

وشارك تجمّع التخصصات الصحية في تحليل بيانات المسح العالمي حول الاستجابة لإجراءات (كوفيد- 19)، ومشاركة نتائج التحليل مع المجتمع، بالإضافة إلى نشر العديد من المقالات الصحية عن كيفية تعزيز نظام المناعة في جسم الإنسان بالوسائل المتعددة، كالرياضة والغذاء الصحي، والتأكيد على أهمية البقاء في المنزل؛ للحفاظ على صحة المجتمع.

وشارك تجمع التخصصات الصحية بإنتاج ونشر فيديوهات توعوية من خلال منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، حثَّت على أهمية البقاء في المنزل للحفاظ على صحة المجتمع. وشارك أيضًا عدد من أعضاء هيىة التدريس في لقاءات تلفزيونية وحوارات صحفية محلية وعالمية حول المواضيع المتعلقة بالفيروس المستجد.

وفي إطار التعليم عن بُعد، أكدت كليات تجمع التخصصات الصحية في جامعة قطر على أهمية تطبيق خطة جامعة قطر ضمن هذا الإطار من خلال استخدام المنصات التفاعلية لإدارة الفصول الافتراضية، بالإضافة إلى منصات تسجيل المحاضرات وبثها عن طريق نظام إدارة المقررات المستخدم حاليًا في الجامعة؛ لضمان سير العملية التعليمية لجميع الطلاب والطالبات بيُسر. وقد ناقشت طالبات كلية الصيدلة أطروحات الماجستير عن بُعد، كما ناقش العديد من الطلاب مشاريع تخرجهم عن بُعد كذلك، وذلك تماشيًا مع قرار الدولة بالالتزام بالبقاء في المنازل ومنع التجمعات وتحقيق التباعد الاجتماعي حفاظًا على سلامة الجميع.