In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

مناقشة رسائل طلبة الماجستير عن بعد في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة قطر | Qatar University

مناقشة رسائل طلبة الماجستير عن بعد في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة قطر

2020-05-11
أ.د. عبد الله الخطيب، و د. عدنان الحموي يناقشون الطالب محمد الأبرش بإشراف أ.د. محمد آيدن

برغم الوضع الاستثنائي الذي يعيشه العالم، فقد سارت العملية الأكاديمية في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة قطر على أفضل وجه، بما فيها مناقشة رسائل طلبة الدراسات العليا، حيث عقدت الكلية هذا الفصل (ربيع 2020) أربع عشرة (14) مناقشة، منها ثمان مناقشات في برنامج التفسير وعلوم القرآن، وخمس مناقشات في برنامج الفقه وأصوله، ومناقشة واحدة هي (الأولى) في برنامج الأديان وحوار الحضارات الذي تأسس قبل عامين في الكلية بالتعاون مع وزارة الخارجية بالدولة.

تميزت المناقشات بالجدية المعهودة، وتفاوتت نتائجها بين نجاح متفوق، وإخفاق، حيث فشل أحد الطلبة باجتياز مقرر الرسالة، حين وردت التقارير مشيرة بعدم تأهل الرسالة للمناقشة.

كما تميزت المناقشات عبر المنصات بمشاركة كبيرة من الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية، بل كان الحضور أكثر بكثير مما لو كانت المناقشات بالطريقة المعهودة.

وسهلت منصات التواصل عن بعد مناقشة بعض الطلبة الذين اضطرتهم ظروفهم أن يكونوا خارج الدولة (بعضهم في الهند وألمانيا)، وبالتالي استكمال متطلبات تخرجهم دون عناء أو تأخير.

يذكر أن في الكلية الآن أربعة برامج في الدراسات العليا، ثلاثة برامج ماجستير هي (الفقه وأصوله، التفسير وعلوم القرآن، الأديان وحوار الحضارات)، وبرنامج دكتوراه في الفقه وأصوله، وهناك ثلاثة برامج تحت التأسيس هي (ماجستير السنة وعلوم الحديث، دكتوراه التفسير وعلوم القرآن، دكتوراه الأديان وحوار الحضارات)، وتتطلع الكلية (حسب توجه الجامعة) إلى إعادة هيكلة برامج الدراسات العليا لتتحول إلى المسار البحثي في الدكتوراه، والبيني في برامج الماجستير، مما يعزز الجانب البحثي، ويزيد من كفاءة الطلبة، ويتيح سهولة في تأسيس البرامج المقدمة، وتأسيس غيرها مما هو مأمول، تلبية لحاجة الدولة والمنطقة، لما لهذه الكلية والجامعة من سمعة راقية.

ومن الجدير بالذكر أن الكلية تضم ثلة من خيرة العلماء المتخصصين من داخل الدولة وخارجها، من غالب أقطار العالم العربي، وغيرها من دول العالم.

ملفات ذات صلة
  • الطالب محمد يحيى طاهر، وأشرف عليه د. عدنان الحموي، وناقشه أ.د. أحمد شكري و أ.د. عبد السلام المجيدي